تونسي للعلوم

أهلا بك زائرنا الكريم نورت المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تونسي للعلوم

أهلا بك زائرنا الكريم نورت المنتدى

تونسي للعلوم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
تونسي للعلوم

منتدى العلوم* دروس* كتب وبرامج* منتدى تبادل الخبرات و تطوير القدرات في الاعلامية و انشطة اخرى متعددة


2 مشترك

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي

    walid
    walid


    عدد المساهمات : 302
    نقاط : 790
    تاريخ التسجيل : 11/12/2010

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي Empty تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي

    مُساهمة من طرف walid الأربعاء ديسمبر 22, 2010 1:36 am

    نصّ القانون عدد 65 لسنة 1991 المؤرخ في 29 جويلية 1991 و المتعلّق بالنظام التربوي في فصله السابع من الباب الأول على تحقيق الغائيات التالية:

    " المساعدة على إذكاء الشخصية و تنمية ملكاتها و تكوين الروح النقدي و الإرادة الفاعلة بحيث ينشأ المتعلمون على التبصر في الحكم و الثقة بالنفس في السلوك و روح المبادرة و الإبداع في العمل".

    كما أكد هذا القانون على ضرورة دعم قدرات التلميذ الذهنية و تنمية ذكائه فجاء الفصل الأول من برنامج الرياضيات بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي المتعلق بأهدافه العامة و أولى تعلّم البرهنة و التعليل عناية متميزة حيث ركز على مساهمة تدريس الرياضيات في تمكين المتعلّم من اكتساب قدر كاف من المعارف و المهارات قصد:

    " – تنمية شخصيته بتطوير الإمكانيات التي تساعده على التفكير المنطقي.

    - استعمال الأسلوب الاستقرائي مع التعليل في الحالات الممكنة.

    - استعمال الأسلوب الاستنتاجي."

    أما توجيهات برامج الرياضيات المفصلة للسنوات السابعة و الثامنة و التاسعة من التعليم الأساسي فقد تعرضت بإسهاب لهذا الموضوع و أنارت السبيل أمام المدرسين كما رسمت الحدود عند التطرق للبرهنة في مختلف المستويات فنلخص أهمها في الجدول التالي:

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي 1GK71239
    و بعد الاطلاع على هذه المبادئ و على أهداف البرامج الرسمية و توجيهاتها المنهجية المتفرعة عنها لغرض تطبيقها في الميدان التربوي و على أرض الواقع المعيش للقسم، ينبغي :

    ◄ تحديد القدرات الأساسية الدنيا المطالب بها المتعلم في هذا المجال و في مختلف مستويات المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.

    ◄ تحسيس و اقناع المتعلمين بضرورة البرهنة على ما يقترحونه من نتائج رياضية لإكسابها الطابع الموضوعي العلمي الصحيح و عدم الاكتفاء بالملاحظة الحسية أو الحدس الشخصي.

    ◄ تمكين المتعلمين من القدرة على التمييز بين الاسلوب الاستقرائي و الاسلوب الاستنتاجي في التعليل و البرهنة

    و لبلوغ هذه الأهداف يتأكد إقحام البرهنة كأسلوب للتفكير المنطقي ضمن تمشّ يطور تدريجيا إجابات التلاميذ عن الأسئلة : بين أن، أثبت أن، علل إجابتك، استنتج أن، ... متجاوزا الفرضية غير المدعمة للوصول إلى القدرة على الاقتناع بصحة ما يقدم من نتائج رياضية و اقناع غيره بذلك. و إذ تمثل الهندسة حقلا خصبا لتعلم البرهنة فإننا نجد في الحساب و الجبر وضعيات و أمثلة عديدة و ثرية تبرز حاجتنا إلى هذه القدرات الذهنية المرتبطة بالتعليل و الاستنتاج.

    المخطط التالي يبين مختلف التمشيات الذهنية التي يعتمدها التلاميذ عند الإجابة عن سؤال يستوجب تعليل فرضية مقدمة :

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي KNS71387
    و الجدول التالي يلخص الطرائق التي يمكن أن يعتمدها تلميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسي للإجابة على السؤال " لماذا؟ علل جوابك." و من المهم أن نخبر المتعلمين عن المستوى الذهني الذي تندرج فيه إجابتهم و ذلك لتمكينهم من تطوير التمشيات التي يعتمدونها في تعليل النتائج و الفرضيات المعلنة:

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي KQL71559
    نقترح فيما يلي عددا من الأنشطة التي من شأنها أن تمكننا، إذا اعتمدت في القسم و أثناء التعلّم، من إنارة الطريق أمام المتعلمين و إكسابهم كفايات تساعدهم على الاستيعاب الأمثل للبراهين الواردة بمحتويات الدروس على اختلاف أصنافها و مستوياتها من ناحية و تأهلهم لبلوغ مستوى الإجادة عند التعليل و الاستنتاج و البرهنة من ناحية ثانية.

    النشاط عدد1 ( 8أ) :

    أكمل الجدول التالي

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي 2c771723
    ماذا تلاحظ ؟
    هل يمكن القول أن :

    │X│ + │Y│ = │ X + Y │

    مهما يكن العددان الصحيحان النسبيان X وY ؟

    علل إجابتك.

    النشاط عدد 2 (8أ) :

    تعرضنا إلى القاعدة التالية : " إذا كان a وb عددين صحيحين نسبيين فإن:

    (a + b) = (-a) + (-b)-

    -1- ركّب جملة مفيدة تعبر على هذه النتيجة.

    -2- للبرهنة على صحة هذه القاعدة اقترح أحد أصدقائك التعليل التالي:

    " ليكن a=-14 و b=12 لنا 2=(2-)-=(12+(14-)) - = ( b +a )-

    و بما أن 2=(12-)+14= ( b ) + ( -a - ) فإن (a + b) = (-a) + (-b)-

    و ذلك مهما كان العددان الصحيحان النسبيان a و b ."

    ما رأيك في هذا التعليل؟

    -3- a و b عددان صحيحان نسبيان ،

    أ- أحسب المجموع

    (a + b)) + (-a) + (-b))

    ب- ما هو إذن مقابل العدد (a + b) ؟


    النشاط عدد 3 (8أ) :

    لاحظ الشكل التالي:

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي AUb71874
    حيث AB = AC

    - ما رأيك في وضعية النقاط G و F و E ؟

    كيف يمكن البرهنة على هذه النتيجة ؟
    النشاط عدد4 :

    - أكمل الجدول التالي

    - كيف تصبح هذه النصوص إذا بادلت المعطيات بالمطلوب ؟ تأكد من صحة الفرضيات الحاصلة.

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي ErL72021
    نشاط عدد 5 :

    صل بسهم كل وضعية رياضية من الوضعيات التالية بما يوافقها من القواعد التي يمكن تطبيقها للوصول إلى الحل:
    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي BdE72185
    النشاط عدد 6 :

    1- ارسم مثلثا ABC بحيث 6= AB و 7= BC و 7= AC بحساب الصنتمتر

    2- ما هو نوع المثلث ABC ؟ علل جوابك.

    3- حدد قيسا تقريبيا للزاوية [CA,CB]. هل أنت متأكد من دقة النتيجة التي توصلت إليها؟

    4- منصفا الزاويتين[AB,AC] و [CA,CB] يلتقيان في النقطة O . ماذا يمثل [BO) بالنسبة للمثلث ABC ؟ لماذا؟

    النشاط عدد 7 :

    1- ارسم شكلا هندسيا بحيث تحقق النقاط A و B و C و D و O الشروط التالية :

    - O منتصف قطعتي المستقيم [AC] و [DB]

    - 5=DB و 9= AC بحساب الصنتمتر

    - ( DB) و( AC) متعامدان
    2- ماهو نوع الرباعي ABCD ؟ علل جوابك.

    3- احسب محيط هذا الرباعي.
    avatar
    abir_ess


    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 31/12/2010

    تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي Empty رد: تعلّم البرهنة في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي

    مُساهمة من طرف abir_ess الجمعة ديسمبر 31, 2010 8:30 pm

    merci

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:44 am